مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

39 خبر
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • الكرملين: بوتين سيبحث مع لوكاشينكو تهديدات زيلينسكي لبيلاروس

    الكرملين: بوتين سيبحث مع لوكاشينكو تهديدات زيلينسكي لبيلاروس

  • موسكو.. غرس 27 مليون شجرة بدعم من "حديقة الذاكرة"

    موسكو.. غرس 27 مليون شجرة بدعم من "حديقة الذاكرة"

ارتفاع درجات الحرارة "يقتل" مياه القطب الجنوبي

يتوقع علماء أن يؤدي ارتفاع تركيز ثاني أكسيد الكربون في الهواء وفي المحيطات إلى انقراض الحياة على سواحل القارة القطبية الجنوبية، بسبب تحمض طبقات الماء السفلى والقريبة من السطح.

ارتفاع درجات الحرارة "يقتل" مياه القطب الجنوبي
القطب الجنوبي / Globallookpress

وتقول نيكول لوفيندوفسكي من جامعة كولورادو في بولدير  بالولايات المتحدة في مقال نشرته مجلة "Nature Climate Change": "ستكون طبقة المياه القلوية في المستقبل على سطح المحيط مباشرة، ما يجعلها غير صالحة لحياة الشعاب المرجانية والرخويات. وحتى إذا توقفت الانبعاثات من اليوم، فإن (منطقة الموت) هذه ستظهر حتما، ولكن مع بعض التأخر، وهذا ما يقلقنا جدا".

ويؤدي ازدياد تركيز ثاني أكسيد الكربون في مياه البحار والمحيطات إلى رفع حموضتها، ما يعرقل تكون المعادن المكونة لقشرة المرجان وقواقع الرخويات وغيرها، ما يسبب موتها وتدمير السلسلة الغذائية وموت الكائنات البحرية الأخرى.

وتضيف لوفيندوفسكي أن هذه الحالة واضحة جدا في المناطق القريبة من القطب، حيث تركيز ثاني أكسيد الكربون مرتفع في طبقات الماء العليا وهناك تيارات مائية عميقة تنقل ثاني أكسيد الكربون إلى السطح. واستنادا إلى هذه الفكرة، احتسب العلماء حدود "منطقة الموت" وتبين أن هذه الحدود حاليا تقع على عمق نحو 1000 متر في مياه المناطق المعتدلة، وعلى عمق 300-400 متر في المناطق القريبة من القطب الجنوبي. وبحلول عام 2100، سوف تتغير الأوضاع بصورة حادة، لأن هذه الحدود سترتفع بمقدار 83 مترا، و80% من المناطق البحرية ستقترب من سطح الماء.

كما أظهرت حسابات العلماء حدوث تغيرات عميقة في القارة القطبية الجنوبية، أدت إلى ظهور "المناطق الميتة" أو أخرى في طريقها إلى الظهور في السنوات القريبة. أي أن وقف هذه العملية أصبح غير ممكن حتى إذا توقف انبعاث ثاني أكسيد الكربون بصورة جذرية.

المصدر: نوفوستي

التعليقات

مساعد رئيس الوزراء الإسرائيلي: ترامب يدمر نتنياهو... وما يحدث مرعب وغير مسبوق وتطور لا يمكن تصوره

قآني يتوعد إسرائيل بتكرار ملحمة عام 2000 في لبنان

اتفاق إيراني أمريكي على آليات فنية جديدة

ترامب يواصل مهاجمة ميلوني: إيطاليا "ليست موجودة" للدفاع عن العالم رغم إنفاقها على الناتو

المغرب قد يصطدم بمنتخب قوي مبكرا.. الكشف عن أول المواجهات المحتملة لدور الـ32 في مونديال 2026