مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

33 خبر
  • فيديوهات
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • مونديال 2026
  • فيديوهات

    فيديوهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • الأمن الروسي يحبط هجوما إرهابيا مزدوجا بتخطيط أوكراني

    الأمن الروسي يحبط هجوما إرهابيا مزدوجا بتخطيط أوكراني

عالمة في ناسا: إيلون ماسك سيموت بسبب "تسمم شديد" قبل وصوله إلى المريخ

أشار الملياردير الأمريكي، إيلون ماسك، في مناسبات عدة إلى أن مستقبل البشرية على المحك، ما يجعل من استعمار الكوكب الأحمر في أقرب وقت ممكن، أمرا ملحا.

عالمة في ناسا: إيلون ماسك سيموت بسبب "تسمم شديد" قبل وصوله إلى المريخ
إيلون ماسك / Anadolu Agency / Contributor / Gettyimages.ru

وقد يكون من الممكن أن يستضيف الكوكب الرابع من الكواكب السيارة للمنظومة الشمسية مستوطنات بشرية في مرحلة ما في مستقبل بعيد. وها هو ماسك يملك خططا كبيرة لبناء مستعمرة بشرية على الكوكب الأحمر وإرسال مليون شخص إليها بحلول عام 2050.

لكن عالمة من وكالة الفضاء الأمريكية، ناسا، صرحت في حديث حصري لصحيفة "ذي صن" البريطانية أن هذه ستكون في الأساس مهمة انتحارية ومن المحتمل أن يموت إيلون ماسك قبل وصوله إلى هناك بسبب حالة مؤلمة.

وأوضحت العالمة وهي الدكتورة ميشيل ثالر، العاملة في مركز غودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا والتي تتمتع بخبرة تمتد لعقود، أننا لا نملك حاليا التكنولوجيا المناسبة للحفاظ على سلامة البشر في خلال رحلة إلى المريخ. فهم سيواجهون مشاكل مع الإشعاع الفضائي الذي يمكن أن يقتلهم قبل أن تتاح لهم فرصة الوصول إلى هناك.

ويمكن لمرض الإشعاع، والذي يسمى أيضا التسمم الإشعاعي، أن يزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان والأمراض التنكسية والوفاة.

وأضافت الدكتورة ثالر: "أعلم أن إيلون ماسك قال إنه يود أن يكون أول شخص يموت على كوكب آخر. ولكن من المحتمل أن لا يصل إلى هذا الكوكب بسبب الإشعاع الموجود في الفضاء بيننا وبين المريخ. وإذا كان لدى الشمس توهج شمسي كبير أو قذف كبير للمواد، وهذا شائع حدوثه، فإن من شأنه أن يقتله".

وكان قد اعترف ماسك سابقا بمخاطر الرحلة إلى المريخ. وأشار إلى أن الأشخاص الأوائل الذين سيعيشون على المريخ سيجدون الأمر صعبا.

وفي إحدى حلقات برنامج Full Send podcast، تنبأ الرئيس التنفيذي لشركة "سبيس إكس" بنوعية الحياة لأوائل الأشخاص الواصلين إلى الكوكب. وحذر قائلا: "سيكون الأمر خطيرا وكأنك قد تموت. ولكن مع مرور الوقت، يمكنك جعل الأمر رائعا".

وعلى الرغم من مخاوفها، لا تزال الدكتورة ثالر ترغب في رؤية البشر على الكوكب الأحمر يوما ما، قائلة: "أحب أن أرى البشر على المريخ".

وصرح رائد الفضاء من ناسا ستان لوف سابقا لصحيفة "ذي صن"، أنه يعتقد أن مستعمرة بشرية على المريخ ستكون ممكنة يوما ما.

وعندما سُئل عما إذا كان يعتقد أن عام 2050 هو هدف واقعي لإنشاء أول مستعمرة بشرية على المريخ، أجاب لوف ببساطة: "لا".

المصدر: ذي صن

التعليقات

السعودية تؤكد دعمها لسوريا وتوجه نداء باسم العرب

قاليباف: إدارة مضيق هرمز لن تعود إلى ما كانت عليه قبل الحرب وتم الإفراج عن 12 مليار دولار من أصولنا

نتنياهو يتحدث عن التحرر من التبعية لواشنطن ويطرح على ضباطه سؤالا وجوديا

بحضور ممثلين دوليين ‏وحقوقيين.. جلسة لمحاكمة أحد رموز نظام الأسد

طهران وواشنطن تشكلان 4 مجموعات عمل بعد مفاوضات سويسرا

مساعد رئيس الوزراء الإسرائيلي: ترامب يدمر نتنياهو... وما يحدث مرعب وغير مسبوق وتطور لا يمكن تصوره

بوتين: روسيا مستعدة للرد السريع والفعّال على أي تهديد

طهران ترد على تصريحات ترامب حول "تحول هدف الحرب إلى إثراء المزارعين الأمريكيين"

قآني يتوعد إسرائيل بتكرار ملحمة عام 2000 في لبنان